أنظر إلى مصائب من حولك تهن عليك مصيبتك

6 01 2009

بسم الله الرحمن الرحيم

كثيرًا ما تجد المتشائمين حولك ليل نهار، فمهما قمت بسد أذنيك إلا أن أصواتهم تسمع الصم. ذلك يكتب شعرًا عن الألم ولا يكتبون إلا عنه، وهذا يكتب عن القصص والروايات ذا نهايات محزنة ولا يكتب إلّا عنه ..

حتى أنّي ذات مرّة قلتُ لأحداهن: لماذا خواطرك دائمًا عن الحزن؟ لماذا لا تكتبين عن الأمل؟ أنظري .. هما نفس الأحرف، ونفس العدد، الفرق فقط في الترتيب .. أجابتني لأنها لا تستطيع !

وهناك من يتكلمون دائمًا في المجالس .. الألم .. الفراق .. القهر .. الظلم .. والكثيرمنهم -وليس الكل- دائمًا في شكوى من أمور بسيطة ويضخّمنها، وفي النهاية يقلن: لماذا أنا ؟!

القصة هي أنني كنتُ بالأمس جالسة على أحد مقاعد الانتظار في الكلّية .. مغمضة عيني، آخذ غفوة حتى تصل السيّارة، إلا وأيقظتني إحدى زميلاتي بصوتها قائلة أحد العبارات المشهورة مثل دا الزمن مهما عملتي خير تلاقي شر، أشوف الدنيا مافيها خير .. فرددتُ عليها “الحياة حسب نظرتك لها .. أنا أشوف الحياة مغامرة !” فوجدّتها تضحك علي هي وزميلتي الأخرى على عبارتي السّاذجة !

لكنّي أقول لهم .. انظروا إلى مصائب من حولكم تهن عليكم مصائبكم ..

عندما كنتَ تتوقع أن تجد المساعدة من أقرب الناس إليك في محنتك  .. حتى لا تلبث إلا أن تراهم يقفون في صفّ أعدائك، بل وفي الصفوف الأولى ! ..أنظر إلى قصة امرأة أعرفها
تلقت ضربة ليس من أقرب الناس إليها فحسب بل كان زوجها ووالد أولادها .. زوجها لم يكن يعمل .. بل كانت هي تعمل ليل نهار حتى تصرف عليهم وعلى زوجها .. كانت تسأل يمنة ويسرى لتجد له عملًا، وعندما وجدت له عملًا، وبدل أن يقوم بتعوضيها .. أصبح يتغيب كثيرًا عن المنزل .. لتفاجئ بأنه قد تزوّج عليها، تزوج زوجة صديقه المتوفي ..

إن فقدّت شخصًا عزيزًا عليك  .. فاحدى صديقاتي قبل شهر تقريبًا، توفي لها قريبين في يومين متتاليين، سمعت عن وفاة قريب لها يوم الأربعاء، حتى جاءها خبر وفاة الآخر في يوم الخميس -رحمهما الله- أسأل الله لها الثبات.

أنا لا أقول لك أضحك من الصباح للمساء حتّى تخور قواك .. لكنّي قصدّتُ هنا من يأثّرون سلبًا في المجتمع .. كثيروا التذمر، ومضخّموا الأحداث .. ومن عندما يستمعون إلى ابتلاءات الآخرين بدل أن تزيدهم قوّة وإيمانًا بالقضاء والقدر تزيدهم شكوى وتأثر عليهم سلبًا، ولا يقومون بعمل شيئ مفيد، لأنهم مهما عملوا لن يلقوا إلا شرًا ولن يلتفت لهم أحد !

أنظروا إلى هذه الأمور من عدّة زوايا فستجد أن هذه المصائب قد تكون في ظاهرها الشّر وفي باطنها الخير ..

ولا تنسى قول الرسول -صلى الله عليه وسلّم-: “عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا المؤمن، إن أصابته سرّاء شكر فكان خيرًا له وإن أصابته ضرّاء صبر فكان خيرًا له”

Advertisements

إجراءات

Information

3 تعليقات

22 01 2009
مدونة محمد

و رب يوم يكون الغم أوله *** و عند آخره روحا و ريحانا
ما ضقت ذرعا بغم عند نائبة *** إلا و لي فرق قد حل أو حانا

🙂

24 01 2009
الأنوار

أصاب هذا الكلام صميم الموضوع 🙂

8 02 2009
أنشودة المطر

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه انظروا الى من ادنى منكم ولا تنظروا الى من هو اعلى منكم, فذلك أجدر ان لا تزدروا نعمة الله عليكم.

وبيتا الشعر اللذان اوردهما الاخ محمد رائعان جدا جدا جدا , سأسجلهما عندي 🙂

تقديري للجميع
أخوكم / علي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s




%d مدونون معجبون بهذه: